إنضم لقناتنا على تيليجرام

أهلاً بكم في موقع نذاكر التعليمي لنتائج الامتحانات، نقدم لكم في موقع بوابة نذاكر نتيجة الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني 2024 بالاسم فقط أو رقم الجلوس في جميع المحافظات.

موقع نذاكر يقدم خدمة الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 بالاسم فقط أو رقم الجلوس للفصل الدراسي الثاني حصرياً، مع إمكانية استعراض تقرير النتيجة والإحصائيات الكاملة لنتيجة الطلاب..

انضم لـ قناة موقع نذاكر علي تليجرام أو واتساب أو ماسنجر وذلك لتصلك آخر أخبار التصحيح والنتيجة وموعد إعلانها ورابط الحصول عليها بشكل مباشر
هام جداً: انضم لقناتنا على تليجرام لمعرفة أخبار النتيجة لحظة بلحظة من هنا:
تابعنا عبر فيسبوك :

مدرسة البترول بعد الإعدادية .. الشروط وطريقة التقديم

مدرسة البترول بعد الإعدادية .. الشروط وطريقة التقديم
شارك

آخر تحديث : منذ 26 يوم

إن مدرسة البترول بعد الإعدادية، هي إحدى المبادرات التعليمية المقدمة من خلال الحكومة بالفترة الأخيرة، والتي تم تأسيسها كجزء من رؤية الدولة في تعزيز عملية التعليم الفني وتأهيل الشباب من المواطنين لسوق العمل المتنامي بمجال البترول والصناعات التكنولوجية، والجدير بالذكر أن هناك العديد من التفاصيل المتعلقة بالمدرسة مثل شروط التسجيل بها وآلية التقديم عليها بالإضافة إلى نسبة التنسيق المطلوبة والكثير من المعلومات الأخرى المذكورة والمقدمة في مقالنا.

قد يهمك أيضاً: بدائل الثانوية العامة .. أفضل مدارس بعد الاعدادية لها مستقبل

مدرسة البترول بعد الإعدادية


تعتبر مدرسة البترول بعد الإعدادية الموجودة في محافظة بورسعيد، إحدى المدارس التي شكلت طفرة جديدة بمجال التعليم الفني في المحافظة، حيث افتتحت قبل عامين وساهمت بصورة فعالة في تعليم وتدريب الطلاب بمجال البترول بسبب ظهور الكثير من الآبار في حقل ظهر واحتياج المشروعات التي يتم إقامتها بها إلى أيدي عاملة مدربة.
والجدير بالإشارة أن هذه المدرسة تعتبر ضمن الخيارات المتوفرة بعد المرحلة الإعدادية وهذا كبديل للثانوية العامة التقليدية حيث توفر الفرصة للتدريب والتعليم في نفس الوقت والعمل بمجالات متنوعة بناءً على البروتوكول الذي تم توقيعه ما بين وزارة التربية والتعليم وبين أكاديمية السويدي الفنية.

مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية

لقد تم تأسيس مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية المقدمة للطلاب بدلاً من التعليم الثانوي التقليدي وهذا تحت إشراف من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع شركة إيني الإيطالية والسويدي، والجدير بالذكر أن الوزارة قد اتخذت تلك الخطوة بإطار خطة الدولة المصرية والحكومة للنهوض بالتعليم الفني لأن الطالب يمكنه الحصول على شهادة مصرية مناسبة للمعايير الدولية من خلال المدرسة عقب انتهاء المدة المحددة للدراسة.
ويتم تمويل المدرسة عبر الشركة القابضة للغازات الصناعية بالتنسيق مع ايني الإيطالية كما يتم استقبال ما يزيد عن 1000 طالب سنويًا بشرط تجاوزهم للاختبارات المحددة التي يتم إقامتها واستيفائهم للمعايير والضوابط المطلوبة، وفي الحقيقة أن هناك 64 طالب وطالبة سنويًا يتم تدريبهم بنسبة 20% على الأقل كما يحصلون على شهادات معترف بها دوليًا بالإضافة إلى أنه يتم تقديم منح بما يزيد عن 1056 شهادة أثناء فترة التعاقد.

مميزات الدراسة في مدرسة البترول حقل ظهر


يتم تمويل مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية بصورة رئيسية من شركة ايني الإيطالية، والجدير بالذكر أنها تعد من أولى المدارس التي تم إطلاقها من قبل أكاديمية السويدي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وفي الحقيقة أن المدرسة تتميز بالكثير من المميزات الغائبة عن المدارس الثانوية التقليدية وهي كالآتي:

  1. تمتلك نظام تعليمي مزدوج حيث يتم تدريب الطلاب عمليًا في المصانع وشركات البترول بنسبة تصل إلى 80% وتعليم نظري بنسبة 20%.
  2. يحصل الطلاب على بدلات شهرية إضافية للتدريب العملي والتنقل، ويتم احتساب فترة التدريب بشهادة الخبرة الشاملة التي يتم الحصول عليها لتقييم المستوى.
  3. ينال الخريجين دبلوم فني معتمد عبر وزارة التربية والتعليم لمدة 3 أعوام بالتخصصات المختلفة الخاصة بهم بجانب شهادة خبرة تدريب وشهادة إتمام جدارة متوافقة مع المعايير الفنلندية بالجودة.
  4. شهادة مصرية دولية ينالها الطالب بشكل متوافق مع المعايير الدولية.
  5. تساهم الشهادات المعتمدة التي يتم الحصول عليها من ألمانيا بتعزيز جودة العملية التعليمية وهذا يؤهل الطالب بصورة جيدة لسوق العمل.
  6. يوفر للطلاب فرص عمل بالمصانع والشركات التابعة للشريك الصناعي فور التخرج.
  7. تقديم مكافآت مالية أثناء فترة التدريب العملي.
  8. توفر المدرسة زي للطلاب بصورة مجانية.
  9. تتيح إليهم أتوبيسات لنقلهم من وإلى أماكن التدريب.

تنسيق مدرسة ظاهر للتكنولوجيا التطبيقية

إن تنسيق مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية للبنين والبنات في الإسماعيلية وبورسعيد والسويس 230 درجة للشهادة الإعدادية على الأقل، والجدير بالإشارة أن مدة الدراسة في المدرسة هي 3 أعوام يجب اختيار إحدى التخصصات المتوفرة بها لدراستها خلال تلك المدة.

شروط التقديم على مدرسة البترول في حقل ظهر

يمكن التسجيل في مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية للبنات والبنين في السويس وبورسعيد والإسماعيلية عند استيفاء الشروط والضوابط المتعلقة بذلك والمتمثلة بالآتي:

  1. لا يتخطى سن المتقدمة عن 18 عام بواحد أكتوبر المقبل.
  2. أدنى حد للقبول في المدرسة هو 230 درجة بالشهادة الاعدادية.
  3. اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية والكشف الطبي.

المستندات المطلوبة للتقديم في مدرسة البترول


يتم التسجيل في مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية للبنات والبنين بصورة إلكترونية عبر موقع وزارة التربية والتعليم، والجدير بالذكر أنه يجب إضافة المرفقات والمستندات المطلوبة أثناء التسجيل كي يتم الأمر بنجاح وهي كالآتي:

  • صورة شهادة الميلاد الكمبيوتر المتعلقة بالمتقدم بنفس عام التسجيل.
  • أصل وصورة الشهادة الإعدادية.
  • شهادة طبية معتمدة عبر التأمين الصحي.
  • طلب التحاق بالمدرسة.
  • صورة إجمالي الدرجات.
  • صورة للبطاقة الشخصية الخاصة بولي الأمر.
  • 4 صور شخصية للطالب كما يجب أن تكون حديثة بخلفية بيضاء.
  • بيان نجاح بالدرجات التي حصل عليها الطالب موجه باسم المدرسة.

طريقة التقديم في مدرسة البترول

يستطيع الطلاب أن يقوموا بالتقديم في مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية بصورة رسمية من خلال موقع وزارة التربية والتعليم وهذا عند اتباع الآتي:

  1. زيارة موقع تنسيق المدارس الثانوية.
  2. كتابة المعلومات المطلوبة مثل اسم الطالب وعنوانه الحالي ورقم هاتف ولي الأمر.
  3. رفع الأوراق والمستندات المطلوبة مثل صورة بطاقة ولي الأمر والصور الشخصية وغيرها من المستندات.
  4. إرسال الطلب بالنقر على إرسال بعد ملء البيانات وإرفاق المستندات.
  5. بعد ذلك يتم إرسال الطلب ومراجعة المستندات، كما يمكن التواصل مع الطالب من خلال البريد الإلكتروني إن تم اجتياز الشروط المطلوبة.
  6. بعد هذا يتعين عليه حضور المرحلة الثانية من التقدم والمتمثلة في مجموعة من الاختبارات التي يجب عليه اجتيازها.

اختبارات مدرسة البترول ظهر


هناك مجموعة من اختبارات القبول التي يجب أن يجتازها الطالب من أجل الانضمام إلى مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية والتي يخضع لها بالمرحلة الثانية من التسجيل وهي كالآتي:

  1. اختبارات باللغة الإنجليزية والعربية والرياضيات.
  2. التفكير البصري.
  3. المهارات الحركية.
  4. اختبارات الذكاء.
  5. الهيئة.
  6. إن استطاع الطالب أن يجتاز تلك الاختبارات يتقدم للمرحلة النهائية وهي المقابلة الشخصية.

تخصصات مدرسة البترول

يمكن للطلاب في جمهورية مصر العربية الانضمام إلى مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية في بورسعيد أو أي مكان آخر بسهولة لمدة 3 أعوام بمجموعة من المجالات والتخصصات المتمثلة بالآتي:

  1. تكنولوجيا المعلومات والشبكات.
  2. تشغيل وصيانة معدات الطاقة.
  3. الصيانة الكهربائية.

مناهج مدرسة البترول في حقل ظهر

لقد تم وضع 3 أقسام بترولية وإلكترونية ولوجستية في مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية بناءً على بروتوكول إنشاء المدارس الحديث، والجدير بالإشارة أن هناك مجموعة من المناهج التي يتم تدريسها بالأقسام المختلفة الموجودة بالمدرسة وهي كالآتي:

  1. العلوم الفنية بمجال التخصص.
  2. التدريب العملي.
  3. العلوم السياسية والثقافية.

مصاريف مدرسة البترول ظهر للتكنولوجيا التطبيقية

تعتبر مصاريف مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية هي الأغلى سواء بالجزء الحكومي أو الخاص، حيث أن الرسوم تصل إلى الضعف من المدارس الثانوية الحكومية العادية وتبلغ 1000 جنيه مصري بالعام الدراسي الواحد، أما بالنسبة إلى مدارس البترول الخاصة فيتم تحديد المصاريف بناءً على القسم الذي سيقوم الطالب بالدخول إليه، فعلى سبيل المثال تصل تكاليف الدراسة في قسم الكهرباء والإلكترونيات 8500 جنيه بينما يصل قسم التبريد والتكييف إلى 9000 والقسم البترول 13,000 وقسم فني معمل سيارات 10,000.

عنوان مدرسة ظهر للتكنولوجيا التطبيقية

تقع مدرسة البترول حقل ظهر بعد الإعدادية في حي المناخ بمحافظة بورسعيد.

عيوب مدارس البترول


توجد مجموعة من العيوب التي يستشعرها الطلاب عند الدراسة في مدارس البترول المختلفة وهي كالآتي:

  1. عدم تواجد أماكن مجهزة من أجل تدريب الطلاب مثل ورش خاصة مما يؤثر على مستواهم التدريبي، ويجعلهم يواجهوا صعوبة بالحياة العملية الواقعية عند الالتحاق بإحدى الوظائف.
  2. سوء معاملة المدرسين.
  3. تعتبر مصاريف الدراسة في مدارس البترول عالية وكبيرة مقارنة بتكاليف الدراسة بأي مدرسة ثانوية أخرى.

أسئلة شائعة عن مدارس التكنولوجيا التطبيقية

هنا أسئلة وإجاباتها عن مدارس التكنولوجيا التطبيقية:

ما هي الكليات المتاحة بعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية؟

يمكن الالتحاق بكليات التكنولوجيا المختلفة بعد التخرج من مدارس التكنولوجيا التطبيقية مثل كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة الإسكندرية وتكنولوجيا الاتصالات في جامعة عين شمس، كما يمكن الانضمام لكليات الهندسة بأقسام الإلكترونيات والاتصالات.

هل مدارس التكنولوجيا لها مستقبل؟

تقبل مدارس التكنولوجيا التطبيقية الطلاب بمجموع قليل نسبيًا وعلى الرغم من ذلك تمتلك مستقبل رائع.

ما هي اختبارات مدارس التكنولوجيا التطبيقية؟

هناك مجموعة من الاختبارات التي يتعين على الطالب الإجابة عن الأسئلة بها والتي تقيس قدراته باللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي والعلوم والاستعداد المهني.

كم عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية؟

يصل عدد المدارس تقريبًا إلى 200 مدرسة وهذا بناءً على ما تم التأكيد عليه من قبل وزير التربية والتعليم والذي أشار إلى أن الوزارة قد استحدثت منذ 2018 مدارس جديدة أطلقت عليها اسم المدارس التكنولوجيا التطبيقية وذلك بالتنسيق والتعاون مع الشركاء الصناعيين.
 



عدد التعليقات : تعليق


شارك