إنضم لقناتنا على تيليجرام

أهلاً بكم في موقع نذاكر التعليمي لنتائج الامتحانات، نقدم لكم في موقع بوابة نذاكر نتيجة الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني 2024 بالاسم فقط أو رقم الجلوس في جميع المحافظات.

موقع نذاكر يقدم خدمة الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 بالاسم فقط أو رقم الجلوس للفصل الدراسي الثاني حصرياً، مع إمكانية استعراض تقرير النتيجة والإحصائيات الكاملة لنتيجة الطلاب..

انضم لـ قناة موقع نذاكر علي تليجرام أو واتساب أو ماسنجر وذلك لتصلك آخر أخبار التصحيح والنتيجة وموعد إعلانها ورابط الحصول عليها بشكل مباشر
هام جداً: انضم لقناتنا على تليجرام لمعرفة أخبار النتيجة لحظة بلحظة من هنا:
تابعنا عبر فيسبوك :

مدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية .. الشروط وطريقة التقديم

مدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية .. الشروط وطريقة التقديم
شارك

آخر تحديث : منذ 23 يوم

 تعد مدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية هي إحدى البدائل التي تكون متاحة أمام الطلاب الراغبين في استكمال المرحلة الثانوية بها، وقد تكون غير معروفة بالنسبة للكثيرين في مصر بالرغم من أن مجالها هام للغاية، تقع المدرسة بمحافظة مطروح بعد العلمين في جنوب الطريق الساحلي ما بين الإسكندرية ومطروح، وتلك المدرسة تم تخصيصها للبنين مدة الدراسة بها خمسة سنوات ومن ثم بعد ذلك يحصل الطالب على الشهادة المعتمدة، والتي تعادل شهادة دبلوم فني صناعي وفي كل عام تقبل 75 طالب فقط.

قد يهمك أيضاً: بدائل الثانوية العامة .. أفضل مدارس بعد الاعدادية لها مستقبل

 

مدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية


تعد مدرسة الضبعة إحدى المدارس الهامة في مصر التي لها مجال مميز ومختلف لجميع الطلاب الذين لا يرغبون في استكمال دراساتهم في الثانوية العامة، تقع المدرسة داخل محافظة مطروح بمنطقة الضبعة بعد العلمين، مدة الدراسة بتلك المدرسة خمسة أعوام حتى يتمكن الطلاب من الحصول على الشهادة المعتمدة التي تعادل دبلوم فني صناعي، تقبل المدرسة في كل عام حوالي 75 طالب خلال العام الواحد، 30 طالب يكون من محافظة مطروح والعدد المتبقي وهو 45 طالب يقبلوا من كافة المحافظات الأخرى الهدف الرئيسي الذي تسعى له المدرسة أن تقوم بإعداد الكوادر المتميزة، حتى تتمكن من العمل الجاد في المفاعل النووي المصري السلمي المتواجد بمنطقة الضبعة.

شروط القبول في مدرسة الضبعة النووية

وضعت وزارة التربية والتعليم بعض الشروط التي يتم قبول الطلاب على أساسها بمدرسة الضبعة وذلك للمفاضلة ما بينها كافة المتقدمين وتحديد من هو الأنسب، وإليكم الشروط وهي كالآتي:

  1. هذه المدرسة تكون للطلاب المصريين فقط أي أنها لا تقبل الأجانب ولابد أن يكون الطالب له والد مصري ووالدة مصرية.
  2. اجتياز الطالب المرحلة الإعدادية بنجاح ويكون لديه شهادة معتمدة من مدارس اللغات والمدارس العربية أو حتى الأزهرية.
  3. حصول الطالب على المجموع المحدد من الوزارة حتى يتمكن من الالتحاق بتلك المدرسة.
  4. أن يكون الطالب حاصلًا على حوالي 90% أو أكثر بمواد اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات إذ أنه لا يقبل بنسبة أقل.
  5. أن يكون الطالب مستواه جيد جدًا في التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي.

المستندات المطلوبة للتقديم في مدرسة الضبعة النووية


حددت وزارة التربية والتعليم الأوراق التي يتم طلبها من الطلاب حتى يتمكنوا من الالتحاق بالمدرسة، وإليكم هذه المستندات وهي كالآتي:

  1. صورة شهادة ميلاد الطالب.
  2. صورتين حديثة للطالب المتقدم.
  3. صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.
  4. شهادة النجاح الرسمية بالمرحلة الإعدادية.
  5. استمارة إلكترونية للتقديم داخل المدرسة.
  6. إيصال تبرع يخص صندوق دعم المشروعات التعليمية قيمته 50 جنيه.

قد يهمك أن تقرأ عن: مدرسة البترول بعد الإعدادية .. الشروط وطريقة التقديم

طريقة التقديم بمدرسة الضبعة النووية


يستطيع الطلاب التقديم بمدرسة الضبعة النووية بسهولة وبشكل إلكتروني عبر الرابط الذي أصبح متاح للجميع، علمًا بأنه بعد افتتاح باب التقديم يتم إغلاقه في غضون أسبوعين فقط، وإليكم طريقة التقديم وهي كالآتي:

  1. أولًا التقديم يكون من خلال رابط مدرسة الضبعة ويمتد أسبوعين، وذلك من خلال الرابط التالي: https://npds.emis.gov.eg/.
  2. لابد من ملء طلب تقديم تابع للمدرسة.
  3. طباعة الاستمارة والتوقيع عليها من ولي الأمر.
  4. يتم بعد ذلك التوجه للإدارة التعليمية واعتمادها.
  5. ثم بعدها توجه للمدرسة مع تقديم جميع الأوراق المطلوبة.
  6. كما أن الدخول لاختبارات القبول الخاصة بالمدرسة يكون إلكتروني.

ما هي اختبارات مدرسة الضبعة النووية؟


تعد اختبارات مدرسة الضبعة هي إحدى الاختبارات المتعلقة بالقبول في مدرسة التكنولوجيا المتقدمة للطاقة النووية، يعقد الاختبار إلكترونيًا من خلال لجان إلكترونية ويتم الإعلان عن النتيجة أيضًا عبر الموقع وتكون دور واحد فقط، ولن يسمح لأي طالب أن يتخلف عن مواعيد تلك الاختبارات أيًا كان مجموع الدرجات التي قد حصل عليها في الإعدادية وإن كان لديه عذرًا يقبل عن التغيب لن يؤدي الاختبار، من حق الطالب الذي لم يقبل بالاختبارات أن يتظلم بمدة قدرها 10 أيام من وقت إعلان النتيجة في مكتب خدمة المواطنين المتواجد بديوان عام الوزارة، ويتوجه للقطاع التعليم الفني حتى يتم مراجعة الاستمارة والنظر في شروط المتقدم، وإليكم شكل الاختبارات وهي كالآتي:

أولًا الاختبار الإلكتروني في المحافظات

يعد الاختبار بمدرسة الفنية لتكنولوجيا الطاقة النووية هو إحدى الأشياء الهامة يقسم فيه الطلاب لمجموعتين في يومين، ويحضر كل طالب بالموعد المحدد للاختبار يكون في اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، وأسئلة الذكاء والمعارف العامة، وبإمكان الطالب أن يتظلم على نتيجته بفترة قدرها 10 أيام هذا أقصى شيء بعد ما ينتهي الاختبار تتم المفاضلة ما بين الطلاب على أساس المجموع الاعتباري ومدى اجتياز الطالب للنجاح ثم يتم اختيار حوالي 300 طالب للانتقال للمرحلة الثانية.

ثانياً: مرحلة الاختبارات في الكلية الفنية العسكرية:

يعلن بعد ذلك عن ميعاد الاختبارات في الكلية العسكرية مع توفير أماكن الإقامة لجميع الطلاب الذين يكونون من خارج الجيزة والقاهرة، ويتم نقلهم للكلية الفنية العسكرية ويتم الاختبار على مدار خمسة أيام.

  1. اليوم الأول يكون لاختبارات السمات وهو إحدى الاختبارات الإلكترونية بالمعارف العامة ثم الاختبار النفسي.
  2. اليوم الثاني للكشف الطبي المتعدد ويتم إعلان أسماء من تمكنوا من اجتياز.
  3. اليوم الثالث اختبارات اللياقة البدنية ويتم إحضار ملابس رياضية خلال هذا اليوم.
  4. أما عن اليوم الرابع فهو للاختبار العلمي ويكون في الحاسب الآلي وأسئلة الذكاء والرياضيات والعلوم.
  5. وبالنسبة إلى اليوم الخامس يدخل الطالب لمقابلة الهيئة التي تتكون من مدير الكلية والمساعدين ونائب وزير التعليم الفني بالإضافة إلى رئيس هيئة الطاقة الذرية.

مصاريف مدرسة الضبعة النووية


في بعض مصاريف مدرسة الضبعة النووية هي إحدى الأشياء التي يتساءل عنها عادة أولياء الأمور قبل التقديم لأبنائهم، وطبقًا للمحدد من وزارة التربية والتعليم فإن مصروفات المدرسة كانت بالفترة الماضية 3120 جنيه، ولكن إلى الآن لا نعلم إن كان سيتم تغييرها أو زيادتها خلال الفترة المقبلة.

قد تكون مهتماً بالقراءة عن:مدرسة وي للاتصالات بعد الإعدادية

أين توجد مدرسة الضبعة النووية؟

مدرسة الضبعة النووية تتواجد في مكان واحد فقط هو بمنطقة الضبعة التي تقع بعد مدينة العلمين في مرسى مطروح، وتحديدًا في الطريق الجنوبي الساحلي ما بين الإسكندرية ومطروح، وليس لها أي فروع أخرى في الجمهورية، كما أنها تقبل 75 طالب فقط منهم 30 طالب من محافظة مطروح، والعدد المتبقي من أي محافظة أخرى.

هل تقبل مدرسة الضبعة النووية البنات؟

أوضحت مدرسة الضبعة بأن هذه المدرسة مخصصة للبنين فقط ولم يسمح حتى الوقت الحالي بقبول الإناث نظرًا لأن المجال لا يزال صعبًا وقاسيًا عليهم، يرتبط بأدوات مفاهيم الطاقة النووية والاستخدامات الخاصة بها، وبالتالي لن يناسب الإناث.

مميزات مدرسة الضبعة النووية

توجد الكثير من المميزات التي بإمكان الطلاب أن يحصلوا عليها خلال الدراسة في مدرسة الضبعة والتي جعلتها اختيارًا أولى بالنسبة إلى الكثيرين، وإليكم هذه المميزات وهي كالآتي:

  1. بإمكان الطلاب الإقامة بشكل كامل في المدرسة إلى أن تنتهي فترة الدراسة.
  2. هناك مبنى سكني تم تخصيصه لإقامة الطلاب ويكون مجهز بأعلى المستويات وبالتالي يحقق لهم أعلى معايير الراحة.
  3. يوجد مطعم بالمدرسة يخص تناول الوجبات اليومية لكافة الطلاب وخاضع للرقابة الصحية كما أنه يراعي جميع قواعد الغذاء.
  4. داخل المدرسة تتواجد صالة كبيرة للمذاكرة لكي يتمكن الطلاب من استذكار دروسهم بجو ملائم وصحي.
  5. تحتوي المنطقة على صالة رياضية تكون كبيرة إلى أن يتمكن الطلاب من قضاء أوقات الراحة وممارسة الألعاب الرياضية.
  6. يحق للطالب أن يخرج من المدرسة يوم الخميس بعد ما ينتهي اليوم الدراسي ولكن يعود يوم السبت.
  7. يسمح للطلاب خلال الدراسة بالحصول على منح تعليمية تقدمها الجامعات النووية بالدول الأخرى.
  8. يمكن للطالب بعد التخرج مباشرة أن يعمل بالمفاعل النووي بمصر ويكون حاصل على وظيفة فني.
  9. يستطيع الطلاب أيضًا الالتحاق بكليات الهندسة أو  استكمال دراسته في الجامعات التكنولوجية التي تتواجد في مصر شرط أن يحصل على تقدير جيد.
  10. يعامل الطالب معاملة خريجي الدبلوم الحاصلين على خمسة أعوام وبالتالي يمكنه الدخول لأي كلية في نفس مجالات التخصص التي قام دراستها.
  11. بإمكان الطالب أن يلتحق بأي بعثة خارج الدولة ويعود للعمل في المفاعل النووي المصري.

عيوب مدرسة الضبعة النووية


مدرسة الضبعة النووية إحدى المدارس التطبيقية المتواجدة بالجمهورية وهي بديلًا مثاليًا للثانوية العامة، ولكن على الرغم من وجود مميزات متعددة لها إلا أن هناك بعض العيوب التي لابد الإطلاع عليها وهي كالآتي:

  1. الطالب يقوم بدفع مبلغ حوالي 3000 جنيه أو أكثر بقليل.
  2. المجموع الخاص بالطالب لا يكون أقل من 90%.
  3. يتم دفع مصروفات المدرسة بأثر رجعي بعد التسجيل.
  4. مدة الدراسة عادة تكون طويلة إذا ما تم مقارنتها مع المدارس الأخرى.

ماذا يعمل خريج مدرسة الضبعة النووية؟

خريج مدرسة الضبعة النووية يكون أمامه فرص ثلاثة إما أن يلتحق للعمل بوظيفة فني في المفاعل النووي السلمي المصري أو حتى يستكمل دراسته في كلية الهندسة أو في أي جامعة تكنولوجية إن حقق المجموع المطلوب لها، أو بإمكانه أن يلتحق بأي بعثة خارج الدولة ثم بإمكانه العودة والعمل في مصر أو استكمال دراسته.

مرتبات خريجي مدرسة الضبعة النووية

بإمكان الخريجين من مدرسة الضبعة النووية أن أرادوا استكمال العمل وليس الدراسة أن يلتحقوا بالوظائف المتاحة في الضبعة، والتي يتم الإعلان عنها من وقت لآخر بمرتبات بداية من 7000 جنيه حتى 14000 وفقًا للتخصص، وقد يزيد خلال هذا الوقت الحالي المرتبات أو تقل وفقًا للوقت الذي يتقدم فيه للوظيفة.

الكليات المتاحة بعد مدرسة الضبعة النووية


تسعى مدرسة الضبعة لتخريج كوادر ذو خبرة ومهارة وكفاءة عالية للعمل بالمشروع النووي القومي في مصر، ولكن لمن يرغب فيهم في استكمال الدراسة بإمكانهم إما أن يلتحقوا بكليات الهندسة شرط أن يكونوا قد حصلوا على المجموع المناسب وإن كان هناك معادلة يقومون بأدائها، أو يلتحقوا بكليات التكنولوجيا المتواجدة في كافة أنحاء الجمهورية والمعاهد المختلفة وفقًا للتخصص الذين قاموا بدراسة طوال سنوات المدرسة، ويمكنهم أيضًا أن يلتحقوا بأي بعثة مصرية متجهة لروسيا، إذ أنهم يقومون بدراسة اللغة الروسية في المدرسة ضمن إطار التعاون ما بين البلدين، وكل ذلك يعتمد على كفاءة الطالب وقدرته واجتهاده.



عدد التعليقات : تعليق


شارك